أقسام الإدارة العامة لتقنية المعلومات
نبذة عن المكتب :
يعمل مكتب المشرف على بناء ومتابعة تنفيذ الخطط في تقنية المعلومات وموائمة خطة الإدارة العامة لتقنية المعلومات مع الخطة الإستراتيجية بالجامعة وإدارة اجتماعات ولقاءات المشرف العام داخل الإدارة وخارجها والرد على جميع الإتصالات الواردة لمكتب المشرف وتنظيم مواعيد المشرف للمؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية ومتابعة معاملات إنجاز الواردة للإدارة وضمان تنفيذ القرار والتنظيمات المعتمدة من المشرف العام.
الوحدات التابعة للمكتب :
- وحدة المتابعة
متابعة المعاملات والطلبات المحولة والقرارات إلى وحدة المتابعة من المشرف العام، متابعة جميع طلبات نظام بلاغات وإصدار تقارير دورية بذلك، متابعة جميع أعمال الاجتماعات التي يرأسها المشرف والإشراف على تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة منها ومتابعتها.
- وحدة الخطط الاستراتيجية والتنفيذية
العمل على موائمة خطة الإدارة العامة لتقنية المعلومات مع الخطة الاستراتيجية بالجامعة، وإعداد الخطط التنفيذية ومؤشرات القياس للخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات وضمان إيصالها لكافة منسوبي الإدارة. بالإضافة إلى العمل على الخطط المساندة والطارئة.
- وحدة السكرتارية
الرد على جميع الاتصالات الواردة لمكتب المشرف وتنظيم مواعيد الزوار والاجتماعات وزيارات المشرف داخليا وخارجيا وباقي اعمال السكرتارية.
وكيل المشرف :
يشرف وكيل المشرف العام على إدارة تقنية المعلومات على سير العمل بشكل عام، كما يقوم بجميع مهام المشرف العام الإدارية والتقنية أو بعضها في حال تفويضه.
الوحدات التابعة لوكيل المشرف :
١- وحدة أمن المعلومات
تنفيذ السياسات والتشريعات التي تقرها الإدارة العامة للأمن السيبراني أو الجهات التشريعية أو المختصة مع الأقسام ذات العلاقة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات. تعمل هذه الوحدة بشكل أفقي مع جميع الإدارات والأقسام والوحدات.
٢- اللجنة الفنية الدائمة
اعتماد أو كتابة كراسات الشروط والمواصفات، اعتماد وكتابة الكراسات الاسترشادية، مراجعة الكراسات الواردة لإدارة تقنية المعلومات من الجهات المختلفة، عمل الدراسات الفنية واستلام المشاريع، واعتماد صرف المستخلصات وغيره مما يسند عن طريق المشرف العام.
وكيلة المشرف :
تشرف وكيلة المشرف العام على إدارة تقنية المعلومات على سير العمل بشكل عام والفروع النسائية بشكل خاص كما تقوم بجميع مهام المشرف العام أو بعضها في حال تفويضها
الوحدات التابعه للوكيلة :
١- وحدة المبادرات التقنية
تشرف هذه الوحدة على مبادرات تقنية المعلومات القائمة والمستقبلية التي تخص المجتمع بشكل عام والجامعة بشكل خاص. كما تقترح الوحدة مبادرات تقنية ابداعية تخدم مجتمع الجامعة. كما تهتم الوحدة بتواجد تقنية المعلومات في الجوائز والمحافل العالمية.
٢- معمل الابتكار الرقمي (Digital Innovation Lab)
يكون المعمل بيئة مناسبة لاستكشاف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الحديثة والعمل عليها وعمل منتجات تقنية وبحثية إبداعية منها بغرض استثمارها على مستوى الجامعة والوطن و تنعكس على تدريب الموظفين. يقوم المعمل باستضافة الخبراء وتوفير الموارد اللازمة من داخل وخارج تقنية المعلومات للوصول لمنتجات تقنية ابداعية. يحق لموظفي تقنية المعلومات فقط أو من يسمح لهم خطيا استخدام موارد المعمل واقتراح أفكار للعمل عليها.
نبذة عن الادارة :
تقدم إدارة الدعم الفني الخدمات الفنية والتقنية والدعم بما يتناسب مع أفضل المعايير العالمية في تقديم وإدارة خدمات تقنية المعلومات وخدمة المستفيد حسب المعايير العالمية (ITIL) وإيصالها للمستفيدين بشكل فعال وتقدم الدعم الكامل والذي يشمل مثلا الدعم اللازم عن بعد أو الميداني وتهيئة وتجهيز البرمجيات وأجهزة الحاسوب لموظفي الجامعة و تثبيت وتحديث الأنظمة التقنية لجميع منسوبي الجامعة و الحرص على تحديث نظم التشغيل والبرمجيات بشكل دوري وفق السياسات والتوجيهات و الإلمام بآخر التطورات في مجال تقنية المعلومات ومتطلبات الجامعة و التواصل مع الموردين من الشركات المعتمدة مع الجامعة بما يخص الأجهزة التي تحت الضمان و زيارة الكليات الخارجية للبنات ودعمها خارج أو خلال وقت الدوام وعمل ما يلزم للأجهزة بها و كل ما يخص معامل الحاسب الألى وغيرة التي تشرف عليها الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
الاقسام المرتبطة بالادارة :
- مركز الإتصال الموحد:
تقديم خدمات المستفيدين عن بعد بشكل فعال وهو يعتبر نقطة الوصول الأولى في الإدارة العامة لتقنية المعلومات بحيث يضمن للمستفيدين سرعة الحصول على الخدمات أو ارجاعها بأسرع وقت ممكن.
- قسم الدعم الفني:
تقديم الخدمات للمستفيدين من خلال الزيارات الميدانية، والعمل على المشاكل الفنية والتقنية التي لا يمكن حلها عن بعد، والعمل على تهيئة الأجهزة والمعامل الافتراضية والتقليدية وصيانتها ومراقبتها بشكل دوري، يندرج تحت هذه القسم وحدات تخدم كافة مقرات الجامعة وهي كالتالي:
- المحالة.
- قريقر.
- سراة عبيده.
- تهامة.
- تنومة.
- وحدة الملك عبدالله.
- المدينة الجامعية.
- ظهران الجنوب.
مهام القسم :
- الدعم اللازم عن بعد
- تهيئة وتجهيز البرمجيات وأجهزة الحاسوب لموظفي الجامعة.
- تثبيت وتحديث أنظمة تقنية المعلومات لجميع منسوبي الجامعة.
- الحرص على تحديث نظام التشغيل والبرمجيات بشكل دوري.
- الإلمام بآخر التطورات في مجال تقنية المعلومات في سوق العمل المتعلقة باحتياجات ومتطلبات الجامعة ومن ثم تزويد قسم المشتريات بآخر المواصفات الحديثة لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاته.
- التواصل مع الموردين من الشركات المعتمدة مع الجامعة بما يخص الاجهزة التي تحت الضمان .
- زيارة الكليات الخارجية للبنات ودعمها خارج الدوام وعمل ما يلزم للأجهزة بها .
التواصل مع الفريق :
البـريد الإلكتـروني: support@kku.edu.sa
الموقع الإلكتروني : https://itcsvc.kku.edu.sa/KKU_ITTS
هاتف : 0172418000
نبذة عن الإدارة :
إدارة الشؤون الإدارية والموظفين وفق اللوائح والتنظيمات بتسيير عمل الإدارة وإنجاز المعاملات الإدارية من وإلى إدارة تقنية المعلومات وإدارة جميع الجوانب الإدارية للموظفين الحكوميين وغير الحكوميين بالتنسيق مع الإدارات الآخرى ،وإدارة الفعاليات والأنشطة والعلاقات ، وتقييم وتحديد الاحتياج التدريبي للموظفين بالتنسيق مع الإدارات، وتوثيق العمليات في جميع أقسام الإدارة وحفظ نسخ من المشاريع والقرارات والتنظيمات والفعاليات و التعاميم الهامة وكل مايخص الإدارة وارشفتها وإدارة الرسائل النصية والاستبيانات للإدارة والتواصل الاجتماعي ، وإدارة أصول تقنية المعلومات ومستودعاتها وصرف الأجهزة والرجيع وإدارة العهد ومتابعة الحضور والانصراف وحل مشاكل الموظفين وإدارة المرافق الخاصة بالإدارة.
الأقسام التابعة للإدارة :
- قسم الاتصالات الإدارية
متابعة جميع المعاملات الإدارية الصادرة والواردة.
- قسم العلاقات والإعلام
المشاركة في الفعاليات التقنية داخل وخارج الجامعة وإقامة الفعاليات الخاصة بالإدارة واستقبال ضيوف الإدارة وتأمين ما يلزم لهم، وإعداد برامج زيارات خاصة بكبار الزوار وتمثيل الإدارة في لجان المؤتمرات والفعاليات التي تقيمها الجامعة، إدارة المرافق الخدمية للإدارة مثل قاعة التدريب والاجتماعات والعصف الذهني وغيرها، وإدارة محتوى موقع تقنية المعلومات وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالإدارة وإدارة الهوية البصرية والمطبوعات الخاصة بالإدارة.
الموارد البشرية: إدارة جميع معاملات الموظفين (إجازات، انتدابات، خارج الدوام ، النقل ، التكليف ، البدلات ، الخ .. ) مع عمادة شؤون الموظفين في الجامعة، متابعة حضور وانصراف و استئذانات الموظفين على برنامج حاضر مع إدارة المتابعة وحل مشاكل الموظفين الادارية. تحديد الاحتياج التدريبي للموظفين ، إدارة البرامج التدريبية الحالية ، تقييم البرامج التدريبية والرفع بالتقارير الدورية للإدارة العليا للتحسين المستمر للتدريب. وشكر الموظفين وتشجيعهم وتحفيزهم.
- التوثيق
توثيق العمليات في جميع أقسام الإدارة وحفظ نسخ من المشاريع والقرارات والتنظيمات والفعاليات والتعاميم والمستندات الهامة التي تضمن سير العمل ومن ذلك كلمات المرور والارقام الهامة وغيرها وكل مايخص الإدارة وارشفتها.
- المستودعات والعهد
مراقبة وتسجيل وإدارة جميع موجودات المستودعات الخاصة بالإدارة والعهد التي لدى الموظفين.
نبذة عن الادارة :
تقوم إدارة الأنظمة والخدمات الالكترونية ببناء وتطوير او ادارة الأنظمة التي تحتاجها الجامعة تقنيا وبالتعاون مع ادارة المشاريع والعمل على تطبيقها في الإدارات والجهات المستفيدة من خلال تشكيل الفرق الخاصة بالعمل وتساهم الادارة في التحول الرقمي وكتابة الكراسات والدراسات والاحتياجات الخاصة بالمشاريع.
الأقسام التابعة للإدارة :
- قسم تطبيقات الاجهزة الذكية
يعني هذا القسم بتطوير تطبيقات ذكية لخدمات الجامعة الالكترونية على أنظمة متاجر الأجهزة الذكية.
قسم الفحص والاختبار: يقوم القسم باختبار الأنظمة والخدمات والمواقع الالكترونية التي يتم تطويرها من قبل قسم التطوير والتأكد من خلوها من الأخطاء والمشاكل البرمجية.
- قسم التطوير
يعني هذا القسم بتطوير وبرمجة الخدمات والانظمة الالكترونية ومواقع الويب الخاصة بالجامعة وفقا للتقنيات التي تعتمدها الادارة.
- قسم التحليل وجمع المتطلبات
جمع متطلبات المشروع أو الخدمه وتحليلها وتحويلها لرسومات والربط بين المستفيد وقسم التطوير.
- قسم محتوى الويب
يقوم القسم بجمع وتحليل ودراسة جميع محتويات الويب الخاصة بالجامعة وتقييمها وتحديثها بشكل مستمر يضمن مواكبة بوابة الجامعة لأحدث المواضيع والمعلومات التي تهم الفئات المستهدفة. كما يعمل القسم على أتمتة او وضع اجراءات مع الجهات الخارجية ومتابعتها لضمان تحديث البوابة بالمحتوى بشكل مؤسسي.
- قسم الانظمة والصلاحيات
يهتم بإدارة الانظمة الالكترونية التي تنفذها شركات خارجية والتواصل بينها وبين الجهات مالكة تلك الأنظمة وتوافقها مع باقي الانظمة وادارة الصلاحيات لجميع الانظمة وتوثيقها وفق الانظمة واللوائح. كما يدير القسم الانظمة التي انتجتها وتملكها تقنية المعلومات.
مهام الأدارة :
- إدارة محتوى الموقع الالكتروني بالكامل وتغذيته بمختلف أنواع المحتوى كالأخبار والأحداث والإعلانات وغيرها .
- تأسيس مواقع للجهات والكليات وتمكينهم وتدريبهم على إدارتها بشكل احترافي .
- توفير التصاميم اللازمه للموقع وللجهات والكليات في حال تم طلبها من القسم .
- بناء وتطوير تطبيقات الويب المختلفة.
- تصميم وتجهيز وتهيئة بيئة تطوير المواقع والخدمات الالكترونية.
- تقديم الدعم والمسانده لتطبيقات الويب وتجهيزاتها.
- مساندة أقسام الادارة العامة لتقنية المعلومات الأخرى .
- تطوير تطبيقات الجامعة للاجهزة الذكية.
التواصل مع الفريق:
البريد الالكتروني : eportal@kku.edu.sa
نبذة عن الإدارة :
تقوم إدارة البنية التحتية بالإشراف على وتشغيل البنية التحتية التقنية للجامعة بما فيها مراكز البيانات والشبكات والاتصالات والاجتماعات المرئية والخدمات السحابية وكل ما يخصها وضمان عملها بشكل دائم وتوفير خدمة الإنترنت، وإدارة حسابات المستخدمين وصلاحياتهم بالشبكة وعلى خدمات الجامعة بالإضافة الى كل ما يخص الايميل الجامعي.
الأقسام التابعة للإدارة :
- قسم الشبكات والاتصالات
تصميم وإدارة شبكات الحاسب الآلي الرئيسية الخارجية والداخلية منها بالجامعة وتوفير البنى التحتية للشبكات في جميع فروع الجامعة و توفير وإدارة خطوط الانترنت.
- مركز البيانات
إدارة الخوادم واجهزة التخزين ومزودات الطاقة الأساسية والاحتياطية وتشغيل عمليات النسخ الاحتياطي والبيئات الافتراضية والخدمات السحابية وضمان استمرار عمل الخدمات دون انقطاع.
التواصل مع الفريق:
البريد الالكتروني : network@kku.edu.sa
الموقع الإلكتروني : it.kku.edu.sa
الهاتف : 0172417745
نبذة عن الإدارة :
تقوم إدارة النظام المالي والإداري والأكاديمي بالإشراف على النظام الإداري والمالي وانظمة تخطيط الموارد الحكومية (GRP and ERP) والنظام الأكاديمي (SIS) و بوابة الخدمة الذاتية تقنيا وفنيا وضمان عمل الأنظمة دون توقف وتطويرها وسلامة بياناتها والتواصل مع الشركات المشغلة لها فيما يخص ذلك ودراسة وتنفيذ التحديثات وطلبات التغيير والتطوير وتقييمها لكل الأنظمة آنفة الذكر، و التخطيط لتطوير الأنظمة وتكاملها وترابطها مع الأنظمة الأخرى داخليا وخارجيا أو تغييرها ومعالجة طلبات الدعم الفني حول مشاكل الأنظمة والتعديلات مع الشركات المشغلة. كما تستجيب الإدارة لطلبات التقارير والبيانات الاستيضاحات وعمليات الترابط من الجهات الداخلية والخارجية.
الأقسام التابعه للإدارة :
- قسم النظام الإداري والمالي
يعنى هذا القسم بإدارة النظام الإداري والمالي الحالي او المستقبلي والخدمة الذاتية تقنيا والعمل على تطويرها ومتابعة استقرار تلك الانظمة وعملها مع الشركة ومتابعة التحديثات اللازمة وتقييم طلبات التطوير والحفاظ على سلامة بياناته وسريتها وتقديم البيانات التي تخص النظام تقنيا حين طلبها والعمل على دراسة البدائل للنظام أو الاستجابة للبدائل المقترحة او المفروضة.
- قسم النظام الأكاديمي
يعنى هذا القسم بإدارة النظام الأكاديمي الحالي او المستقبلي تقنيا والعمل على تطويره ومتابعة استقراره وعمله ومتابعة التحديثات اللازمة وتقييم طلبات التطوير والحفاظ على سلامة بياناته وسريتها وتقديم البيانات التي تخص النظام تقنيا حين طلبها والعمل على دراسة البدائل للنظام او الاستجابة للبدائل المقترحة او المفروضة.
نبذة عن الإدارة :
إدارة البيانات بضمان توافر بيانات الجامعة وهياكلها بالشكل الصحيح وتضمن سلامتها وجودتها وسريتها وتوفرها حين الطلب وخصوصيتها كما تقوم باعتماد وبناء وتغيير قواعد البيانات لكل الانظمة القديمة والجديدة بما يضمن تصميمها وتنفيذها بالشكل الصحيح وفق أفضل الممارسات العلمية والعملية. تعمل ايضا الادارة على بناء مستودعات البيانات وعمل التحليل اللازم للبيانات ونشر الاحصاءات والرسوم البيانية والتقارير اللازمة دوريا للجهات المستفيدة. كما تهتم الادارة بعمليات الترابط بين الانظمة الداخلية والخارجية وتوفير الدعم التقني لعمليات الترابط.
الأقسام التابعة للإدارة :
- قسم قواعد البيانات
ويعمل على تصميم وادارة قواعد البيانات التشغيلية وتوفرها وسريتها وجودتها وترابطها مع الانظمة وتصميمها وإعطاء الصلاحيات عليها.
- قسم تحليل البيانات
بناء يدوي وآلي التقارير والإحصاءات والرسوم البيانية للمستفيدين ويشمل ذلك توفير بنية البيانات التقنية اللازمة لذلك وإدارتها ويشمل العمل اقتراح انظمة لجمع بيانات محددة بغرض التحليل.
- قسم جودة البيانات
ضمان سلامة وجودة البيانات وضمان كتابة الانظمة بمحددات وحقول سليمة تضمن الجودة والدقة.
- قسم الترابط
قسم يعنى بعمل وادارة الترابط داخليا مع الانظمة ذات العلاقة. وخارجيا يعمل القسم ويوفر الدعم للربط التقني مع الجهة الطالبة سواء من تقنية المعلومات أو خارجها مع الانظمة والمنصات الحكومية حسب المتطلبات والسياسات الحكومية مما يسهل ترابط واستدعاء وتبادل البيانات لتقديم الخدمات.
نبذة عن الإدارة :
تقوم إدارة المشاريع بوضع الخطط الاستراتيجية لاحتياج المشاريع السنوية ومتابعتها داخليا أو خارجيا وإدارة المشاريع التقنية لإدارة تقنية المعلومات والعقود وتنفيذها ومتابعتها حتى تحقق أهدافها وفق أفضل الممارسات العالمية ووفقا للوائح والانظمة، وتسير الادارة المشاريع التقنية بدء من الأعمال الأولية للمشروع مرورا بإدارته وحتى تسليمه. تحرص الإدارة على انجاح المشاريع التقنية والتعاون والعمل مع جميع الإدارات والجهات الداخلية والخارجية و تعمل مع مكتب البنية المؤسسية والتحول الرقمي لضمان موائمة المشاريع مع خطط الجامعة.
الأقسام التابعة للإدارة :
- قسم الرخص
إدارة جميع الرخص الفنية، التواصل مع الأقسام لاحتياجات الرخص، رفع التقارير للمشرف العام عن الرخص ومبررات التجديد.
- الميزانية والعقود
إدارة ميزانية إدارة تقنية المعلومات مع الجهات المعنية في الجامعة، صرف المطالبات المالية والمستخلصات وفق ما ينظمه وإدارة عقود الشركات والموظفين وإدارة المشتريات وضمان سريانها بالشكل السليم.
- التسويق والاستثمار
يقوم بالتسويق لمنتجات تقنية المعلومات وفق القنوات التي تقرها الجامعة وإدارة الرعايات الخاصة بالفعاليات التي تنظمها تقنية المعلومات.
- المشاريع
تحديد الاحتياج لمشاريع تقنية المعلومات مع الأقسام المعنية، إدارة جميع المشاريع التقنية ومتابعة تنفيذها وكتابة التقارير الدورية وحل المشاريع المتعثرة وإدارة طلب التغيير على المشروع وتحديد الأولويات وإدارة مخاطر المشروع وتوثيق الدروس المستفادة والتقارير لكافة المشاريع. بحيث يبدأ أي مشروع وينتهي من قسم المشاريع ويتضمن ذلك إعطاء الأولويات وتوزيع موارد تقنية المعلومات على المشاريع وتوقيت بداية ونهاية المشاريع الداخلية والخارجية والعمل بشكل أفقي مع جميع إدارات تقنية المعلومات أو جهات الجامعة لضمان نجاح وانتهاء المشروع بالشكل المطلوب.
نبذة عن الوحدة :
يقوم مكتب البنية المؤسسية والتحول الرقمي بفرض ممارسات وضوابط تعنى بتطبيق رؤية واستراتيجية الجهة الحكومية وذلك بإحداث التغييرات اللازمة للموائمة بين أهداف وإجراءات الأعمال للجهة وبين تقنية المعلومات (التطبيقات، البيانات، البنية التحتية للتقنية) التي تستخدمها لتحقيق هذه الرؤية. هذا المكتب يتواصل مباشرة وبشكل مستمر مع مختلف الجهات المقدمة للخدمات المتعلقة بأعمال الجامعة ويبقى على تنسيق دائم مع إدارة المشاريع. كما يشرف المكتب على عملية التحول الرقمي وتحسين الإجراءات المتعلقة بذلك داخل وخارج تقنية المعلومات.
مهام الوحدة:
إن مهام هذه الوحدة تشمل ما يلي:
1. إعداد مشروع استراتيجية للتحول الرقمي بالجامعة.
2. تطوير سياسات التحول الرقمي بالجامعة من خلال اعداد اطار عام وآلية تنفيذ شاملة لكافة جهات الجامعة والشركات المشغلة والمقدمة للخدمات المعلوماتية والالكترونية.
3. اتخاذ ما يلزم لتفعيل التشريعات اللازمة للتحول الرقمي.
4. تفعيل الحكومية الرقمية بالجامعة ، والتأكد من مواءمتها مع الاستراتيجيات والالوليات الوطنية.
5. إعداد التقارير الدورية عن التحول وإحالتها للجنة العليا للتعاملات الالكترونية وتقنية المعلومات.
6. حصر التحديات التي تواجه تحول الجامعة الى مجتمع رقمي ، وتقديم المقترحات اللازمة للتعامل معها والاستفادة من افضل الممارسات العالمية.
7. إعداد وإدارة البنية المؤسسية بهدف دعم وتعزيز تطبيق المعايير الخاصة بتبادل المعلومات والأنظمة التشغيلية والتقنية ، وتعزيز أمن المعلومات وضمان الجودة وإدارة المخاطر ، كما تسهم في تعزيز مفاهيم
فعالية التكاليف وإعادة الاستخدام ، ووضع خارطة طريق واضحة لتحسين الكفاءة التقنية وفعاليتها.
8. تقديم مقترحات لتطوير البنية التشريعية المتعلقة بالتحول الرقمي ، بما يكفل رفع كفاءة وجودة التحول الرقمي بالجامعة.
9. العمل على تحقيق الاستفادة المثلى من أصول المنظومة الرقمية ، وتفادي تكرار المشاريع عن طريق الاستخدام الامثل للمنصات والخدمات المشتركة ، مما يقلل العبء المالي على ميزانية الجامعة.
10. وضع المعايير التقنية والتعاقدية الاسترشادية لجهات الجامعة للاستفادة منها عن التعاقد مع مشاريع ذات صلة بالمنظومة الرقمية.
11. تسريع تطوير الخدمات الرقمية واعداد مقترحات لتفعيلها في وقت قصير.
12. التوعية بأهمية تطوير الخدمات الرقمية وفق افضل الممارسات العالمية.
13. الاعداد والعمل على تعبئة مؤشرات القياس السنوية للتحول للتعاملات الالكترونية الحكومية
للتواصل مع الوحدة: eau@kku.edu.sa