تقنية المعلومات بالجامعة تدرب 109 ناشئين على الألعاب الإلكترونية وبرمجة لغة البايثون

kku_alsaqer

تقنية المعلومات بالجامعة تدرب 109 ناشئين على الألعاب الإلكترونية وبرمجة لغة البايثون

kku_alsaqer

قدمت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة الملك خالد ممثلة بوحدة المبادرات النوعية والتحول الرقمي برنامجها التدريبي Go Geek Kids والمخصص لتدريب وتنمية قدرات النشء للأعمار من (10 - 15) سنة في مساري تطوير الألعاب الإلكترونية والبرمجة بلغة البايثون؛ حيث تم تقديم برنامجين قدمتهما الأستاذة فاطمة آل جربوع.

وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أنه اشتمل مسار الألعاب الإلكترونية على 6 ساعات عملية تفاعلية في مسار تطوير وبرمجة الألعاب على مدى 3 أيام، حيث غطت عدة محاور أهمها مقدمة في مفهوم البرمجة، والاستخدام والتعامل مع سكراتش أون لاين، والتعرف على واجهة البرنامج، والتعامل مع الكائنات، ولبنات البرمجة، واستخدام الأوامر الخاصة ببناء الألعاب.

وأضاف الصقر: قدم 67 مشاركا ومشاركة للأعمار من (10 - 13) سنة  عن بُعد أكثر من 50 مشروعا تم إنجازها ونشرها على الرابط: https://scratch.mit.edu/studios/26266199/ .

وفي المسار المخصص لتعليم برمجة لغة البايثون، استمرت الدورة لمدة 4 أيام بواقع 8 ساعات تفاعلية، استفاد منها 42 ناشئا للأعمار من (13 - 15) سنة، وغطت الدورة العديد من المهارات أهمها مفهوم البرمجة والخوارزميات، وتصنيف لغات البرمجة، ثم تطبيق العديد من المشاريع الرسومية والتفاعلية باستخدام مكتبة Turtle في لغة البرمجة بايثون (Python)، بالإضافة إلى التعامل مع العمليات الحسابية وحلقات التكرار والمتغيرات.

يذكر أنه تقدم للمسارين 375 متقدما وتم قبول 109 منهم، كما أن المتقدمين كانوا من جميع مدن المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى متقدمين من خارج المملكة كمصر وألمانيا، ويعد برنامج تعليم الأطفال إحدى مبادرات برنامج GeGeek الذي حقق جائزة WSIS من الأمم المتحدة ضمن 5 أبطال على مستوى العالم في بناء القدرات التقنية للعام 2020م.